منتدى شباب بن زيته(تينركوك)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب بن زيته(تينركوك)

منتدى شباب بن زيته للرياضة والثقافة وكل الابدعات كيف ما كانت
 
الرئيسيةالرئيسية  منوعاتمنوعات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
النسخ ممنوع للزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التوقيت.....
Date and Time in Forms
مكتبة الصور
اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها Empty

 

 اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميلة
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



عدد المساهمات : 12
نقاط : 4744
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 45
الموقع : أولف

اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها Empty
مُساهمةموضوع: اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها   اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 6:13 pm


المـــــــدة : ساعتان المستوى: 2آف 1ـ 2
احتيـــــــــــــــــــــــــــــار الفصــــــــــــــــــــــــــــــل الأول فــــــــــــــي مادة اللغة العربية و آدابهـــــــــــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أبو نواس :
1. وعنـــــــــدنا ضارب يشدو فيطربنا يــــــا دار هنـــد بذات الجذع حُييت
2. فينبري بفصيـــــــــح اللحن عن نغم مــــــثقفات فصيحــــــــــات بتثبيت
3. حتى إذا فلك الأوتار دار بـــــــــــنا مـــــــع الطبول ظللنــــــا كالسبابيت
4. فُزنا بها في حديقات مــــــــــــــلفقة بالزند والطلــــــــح والرمان والتوت
5. تُلهيك أطيــــــــــارها عن كل ملهية إذا ترنم فـــــــــي ترجيع تصـــــويت
6. لــم يثنني اللهو عن غشيان موردها ولم أكن عـــن دواعيها بــــــــصّميت
7. حتى إذا الشيب فاجأني بـــــــطلعته أقبح بطلعة شيب غيــــــــــر مبخوت
8. فقد ندمت على مـــــا كان من خطل ومــــــــــن إضاعة مكتوب المواقيت
9. أدعوك سبحانك اللهم فاعف كمـــــا عفوت يا ذا العلي عن صاحب الحوت
(( من ديوان أبي نواس أحمد عبد المجيد الغزالي ـ دار الكتاب العربي ـبيروت ـ ط 01ـ 2003م )
***********************************************************************
أثري رصيدي اللغوي : ملهية : عازفة ، غشيان موردها :إتيانه ، مبخوت : الحظ ، خطل :حطأ

الأسئلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

أولاً البناء الفكـــــــــــــــــــــــــــــري :
1. حدّد موضوع النص ؟ وأفكاره الأساسية ؟
2. ما دلالة الكلمات الآتية : ينبري ، السبابيت؟
3. يعكس النص بعض مظاهر الانحلال الخلقي في العصر العباسي الأول ،أبرزها ،مع التوضيح ؟
4. اشرح البيتين السابع و الثامن ؟
ثانياً البناء اللغــــــــــــــــــــــــــــــوي :
1. أعرب ما تحته خط في النص ؟
2. ما نوع الأسلوب الوارد في البيت السابع ؟وما غرضه البلاغي ؟
3. استخرج من النص مايلي :
ـ اسماً مبنيا ً؟ وبين محله من الإعراب؟
ـ صورة بيانية ،مبينناً نوعها، وبلاغتها في المعنى ؟
ـ قطع البيت الثالث ؟ وسم بحره ، وقافيته ؟و حشوه؟وضربه ؟
ثالثا ً الوضعية الإدماجية : اختر وضعية واحدة من الوضعيتين الآتيتين :
الوضعية الأولـــــــــــــــــــــــــــــــــى :
(( رقيت الحياة العقلية في العصر العباسي الأول رقيا ً بعيدا ً))
حلّل هذه الفكرة ،مبيننا ًأهم مظاهر رقي الفكر العربي في العصر العباسي الأول ،موضحاً أثر هذا الرقي في الأدب و الفكـــــــــر؟
الوضعية الثانيــــــــــــــــــــــــــــــــة :
طلب منك زميلك أن تصف له مباراة رياضية أثارت إعجابك ،صف له في عشرة أسطر ما شاهدته ،موظفاً في ذلك جملة تشتمل على تشبيه ، وجملة أخرى مستعملاً فيها أسلوباً إنشائيا ، وجملة ثالثة مستخدماً فيها اسم منسوب ، معتمداً على خصائص النمط الوصفي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها للسنة الثانية علوم تجريبية
» اختبار الفصل الثاني للسنة الثانية ىداب وفلسفة في مادة اللغة العربية وآدابها
» نموذج لاختبارفي مادة اللغة العربية وآدابها للسنة الأولى
» تطبيقات للسنة الرابعة في مادة اللغة العربية
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2007 الشّعبة:آداب وفلسفة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب بن زيته(تينركوك) :: قسم التعليم والبحث :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: