المستوى: الثانية ع تج، ت إ المدة: ساعتان
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية و آدابها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر بكر بن حماد :إثر وفاة ابنه عبد الرحمن:
1. بكيت على الأحبـــة إذ تولوا *** ولـــو إني هلكت بكوا عليا
2. فيا نسْلي بقاؤك كــان ذخرا *** وفقدك قـــد كوى الأكباد كيا
3. كفــى حزنا بأنني منــك خِلْوٌ *** وأنك ميت وبــــــقيت حيـــا
4. ولم أك آسياً ويئست لمــــــا *** رميت الترب فوقك من يديا
5. فليت الخلق إذ خُلقوا أطاعوا *** وليتك لــــــم تك يا بكـر شيا
6. تُسَرُّ بأشهر تمضــي سراعاً *** وتطوي فــــــي لياليهن طيا
7. فلا تفرح بدنيا ليس تبقــــــى *** ولا تأسف عليهـــــــا يا بنيا
8. فقد قطع البقاء غروب شمس *** ومطلعها علينا يــــــــا أخيا
9. وليس الهــــــــــــم يجلو نهار *** تدور لــــــه الفراقد والثريا
أثري رصيدي اللغوي : تولوا : ذهبوا / نسلي : إبني / الفرقدان : نجمان الثر يا ،بكر:الابن الأكبر
الأسئلــــــــة
البناء الفكري :
1. ما النزعة التي تحملها الأبيات ؟ 02ن
2. إلى أي الأغراض الأدبية يمكنك إدراج النص ؟علل؟. 02ن
3. اشرح الأبيات الثلاثة الأخيرة بأسلوبك الخاص ؟. 03ن
4.
البناء اللغوي :
1. أعرب ما تحته سطر في قول البحتري مفتخرا:
نحن أبناء يعرب أعرب النا *** س لسانا وأنضر الناس عودا 03ن
2. أكثر الشاعر من استخدام الفاء و الواو ، فما دلالة ذلك ؟ ************01ن
3. ما العلاقة التي تجدها بين بداية النص ونهايته ؟ وما أثر ذلك على معاني النص؟02ن
4. ما دلالة استخدام الشاعر لهذه الألفاظ: بكيت، فقدك، تأسف ، قطع ، يئست 01
الوضعية الإدماجية: 06ن
((...ها أنت الآن على أبواب نهاية السنة الدراسية طلب منك أستاذك أن تقيم السنة الدراسية بكل صدق وموضوعية وبكل ما احتوته السنة من صعوبات أو نجاحات…))
أكتب ما قلته في فقرة لا تتجاوز فيها اثنا عشر سطرا موظفا مايلي:
1. جملة تشتمل على فعل مدح أوذم؟
2. جملة تحتوي على تصغير؟
3. جملة موظفا فيها اسم ممنوع من الصرف؟ ضع سطرا تحت التوظيف))
أساتذة المادة يتمنون لكم حظ موفق بحول الله