منتدى شباب بن زيته(تينركوك)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب بن زيته(تينركوك)

منتدى شباب بن زيته للرياضة والثقافة وكل الابدعات كيف ما كانت
 
الرئيسيةالرئيسية  منوعاتمنوعات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
النسخ ممنوع للزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التوقيت.....
Date and Time in Forms
مكتبة الصور
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2007 الشّعبة:آداب وفلسفة. Empty

 

 نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2007 الشّعبة:آداب وفلسفة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doudou
المديرالعام
المديرالعام
doudou


عدد المساهمات : 218
نقاط : 6440
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/02/2009
العمر : 34
الموقع : doudou.alafdal.net

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2007 الشّعبة:آداب وفلسفة. Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2007 الشّعبة:آداب وفلسفة.   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2007 الشّعبة:آداب وفلسفة. I_icon_minitimeالجمعة مارس 05, 2010 11:13 pm

الشّعبة:آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.
المعامل: 06
الّنصّ :
إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بال ّ طبع ". »
وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان ور ّ كبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إ ّ لا بالغذاء ، وهداه
إلى التماسه بفطرته ، وبما ر ّ كب فيه من القدرة على تحصيله ، إ ّ لا أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة
عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من
الحنطة مث ً لا – فلا يحصل إ ّ لا كثير من ال ّ طحن والعجن وال ّ طبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الّثلاثة
يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إ ّ لا بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء
جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك
يحتاج كلّ واحد منهم أيضًا في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيًّا في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضوًا يختصّ بمدافعته ما يصل
إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضوًا من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات
بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل
الرّماح التي تنوب عن القرون الّناطحة ، والسّيوف الّنائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من الّتعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له
.« قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته
« ابن خلدون »
2 اقلب الصفحة / الصفحة 1
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ عّلل لما تذهب إليه.
5 هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ عّلل.
6 هل تلمس في الّنص عاطفة؟ عّلل.
ب – البناء الّلغوي :ّ [ 08 نقاط ]
في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟. « لو » 1 – ما المعنى الذي أفادته
وفي قوله : ، « من الحنطة » : في قوله « من » 2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ
؟ « عوضًا من ذلك »
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعّلل ذلك ؟
5 – حدّد الّنمط الغالب على النصّ .
6 عّلل غياب الخيال في الّنصّ.
ج - الّتقويم الّنقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمّثل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
خلال النصّ ؟
2 بالتوفيق / انتهى الصفحة 2
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور العلامة
الموضوع
عناصر الإجابة
مجزأة المجموع
أ البناء
الفكريّ:
ب البناء
الّلغويّ:
ج التقويم
النّقديّ:
-1 يتحدّث الكاتب في نصّه عن الترعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إ ّ ن الاجتماع الإنسا ّ ني ضروري))
-2 استد ّ ل الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء حاجته إلى الأدوات حاجته إلى الأمن .
-3 يوضح المتعّلم بأسلوبه الخاص أ ّ ن الأمن والغذاء لا يتوّفران إ ّ لا من خلال التعاون
مع أفراد اﻟﻤﺠتمع.
-4 الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدّلة الواقعية، الأسباب والنتائج.
-5 يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
-6 لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من
الوجدان
وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن « لو » : 1 – حرف الشّرط غير الجازم
معنى الشّرط ، يفيد الربط.
: « من » 2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضًا من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من
الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أ ّ همية الاجتماع الإنسا ّ ني .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى
لابالشكل والزخارف.
- أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
- ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم
التفصيل ) .
1
2
1
2
2
1
1.5
1
1
2
1.5
2
1
1
09
09
02
1/ الصفحة: 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banzita.alafdal.net
 
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2007 الشّعبة:آداب وفلسفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الثاني للسنة الثانية ىداب وفلسفة في مادة اللغة العربية وآدابها
» نموذج لاختبارفي مادة اللغة العربية وآدابها للسنة الأولى
» اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها
» اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها للسنة الثانية علوم تجريبية
»  اختبار الفصل الثالث للسنة الأولى جذع مشترك آداب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب بن زيته(تينركوك) :: قسم التعليم والبحث :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: