منتدى شباب بن زيته(تينركوك)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب بن زيته(تينركوك)

منتدى شباب بن زيته للرياضة والثقافة وكل الابدعات كيف ما كانت
 
الرئيسيةالرئيسية  منوعاتمنوعات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
النسخ ممنوع للزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التوقيت.....
Date and Time in Forms
مكتبة الصور
بعض مذكرات الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية  Empty

 

 بعض مذكرات الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميلة
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ



عدد المساهمات : 12
نقاط : 4745
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 45
الموقع : أولف

بعض مذكرات الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية  Empty
مُساهمةموضوع: بعض مذكرات الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية    بعض مذكرات الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية  I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 6:29 pm

المستوى : الثالثة علوم تجريبية
المحور : 1 0
النشاط : نص أدبي
الموضوع: نصائح وتوجيهات ابن الوردي

الأهداف التعلمية :
ـ أتعرف على حقيقة الشعر التعليمي وسبب شيوعه في عصر الضعف
ـ أصنف النص حسب نمط كتابته ـ أتعرف على بلاغة المجاز العقلي والمجاز المرسل
ـ أتدرب على تلخيص نصوص متنوعة كتابة ومشافهة
الموضوع : وصايا وتوجيهات / لابن الوردي
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم

وضعية الإنطلاق
1) أتعرف على صاحب النص
ـ عرف بابن الوردي؟

2) تقديم النص
ـ طرق التعليم متعددة ومتنوعة , من أهمها التلقين ,
والتوجيه , وإعطاء القدوة . فأيها اختار الشاعر في نصه هذا ؟

3) القراءات ( النموذجية ـ بعض التلاميذ) ـ هوزين الدين عمر المعروف بابن الوردي ولد بمعرة النعمان عام 689 هـ أكب على علوم اللغة والأدب فحصل منها على قسط وافر كتب في التاريخ والنحو ونظم الشعر توفي عام 749 هـ

ـ اختار الشاعر طريقة التلقين















4) أثري رصيدي اللغوي
حدد معاني هذه الكلمات
ـ أفل ـ فلَّ ـ نمرود وكنعان ـ القلل

5) أكتشف معطيات النص
ـ إلام يدعو الشاعر في نصه ؟
ـ من المخاطب الحقيقي في هذا النص ؟ وضح .
ـ بم ذكرنا الشاعر في النص ؟ ولم ؟
ـ الحس الديني قوي في هذا النص . أين يظهر ذلك؟
وضح .
ـ ما هي التوجيهات الخلقية الواردة في النص ؟
عددها
ـ ما هي التوجيهات الدينية الواردة في النص ؟
عددها

ـ ماذا فهمت من البيت ( 10 )؟ اشرح

ـ أفل : ذهب وغاب ـ فلّ : هزم
ـ نمرود وكنعان : من الأعلام التاريخية ـ القلل : الجبال

ـ يدعو الشاعر إلى مكارم الأخلاق , وتقوى الله
ـ المخاطب الحقيقي في هذا النص هو ابنه دون أن يذكر اسمه
ـ ذكرنا الشاعر في النص بالموت , حتى لا نعصي الله سبحانه
ـ يظهر الحس الديني في البيت الثاني :
واتق الله فتقوى الله ما جاورت قلب امرئ إلا وصل
ـ التوجيهات الخلقية الواردة في النص هي :
اعتزال ذكر الأغاني والغزل ـ قول الفصل ـ مجانبة الهازلين
ـ التوجيهات الدينية الواردة في النص هي :
تقوى الله ـ التذكير بالموت وبالبعث والجزاء ـ طرح الدنيا وترك الحيلة فيها . التوكل على الله
ـ حياة الذي يطلب الدنيا ويسعى لها كحياة الجاهل تماما بل هي أدنى من



5) أناقش معطيات النص
ـ اعتمد الشاعر أسلوب التلقين في توجيهه وتعليمه .
هل تراه ناجعا ؟ لماذا ؟
ـ استعان الشاعر ببعض الأمثلة من التاريخ . فيم تتمثل ؟ وهل تراها تخدم الهدف من النص ؟

ـ ما الأقوى في رأيك , لرسوخ الفكرة خطاب الفرد كما فعل الشاعر, أم خطاب الجماعة ؟ علل .
ـ هل ترى أن التوجيهات التي عرضها الشاعر صالحة لعصرنا هذا ؟ أم هي مرتبطة بظروف وبيئة الشاعر ؟ وضح .
6) أحدد بناء النص
ـ تراوحت أساليب النص بين التقرير والتوجيه . وضح ذلك بالتدعيم من النص . وبين الهدف من ذلك


ـ سجل الشاعر بعض الحقائق التاريخية ونبه إلى بعض الظواهر الاجتماعية . ما هي ؟

ـ ما النص القرآني الذي اقتبس منه في البيت (6)


ـ بناء على ذلك في أي نمط كتابي تصنف النص ؟
وضح .

7) أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص .
ـ رتب التوجيهات الواردة في النص حسب أولويتها على الصعيد الخلقي . وهل وافق ترتيبك ترتيب الشاعر ؟
ـ حاول الشاعر أن يكون مقنعا فيما قاله . بم استعان في ذلك ؟ مثل


ـ بعض الأبيات في هذا النص , مستقل بمعناه وبعضها مكمل للآخر . بين ذلك مع التعليل والتمثيل



ـ الصور البيانية الواردة في النص . تخدم الشكل أساسا أم تخدم المضمون ؟ وضح .
ـ هل تظهر نزعة الشاعر من خلال النص . كيف ؟

Cool أجمل القول في تقدير النص
ـ مم انطلق الشاعر ؟ كيف عمم خطابه ؟
ـ إلام يميل أسلوبه .

ـ اعتمد الشاعر أسلوب التلقين في توجيهه وتعليمه وهو من الأساليب الناجعة . لأنه يبقى راسخا في الذهن
ـ استعان الشاعر ببعض الأمثلة من التاريخ . تمثلت في ذكر بعض الأعلام كنمرود وكنعان وكذلك من ملك الأرض وولى وعزل
ومن ساد ومن بنى وشاد . وهي تخدم الهدف من النص .
ـ خطاب الفرد أقوى لرسوخ الفكرة من خطاب الجماعة . لأن لأنه إذا صلح الفرد صلحت الجماعة .
ـ التوجيهات التي عرضها الشاعر صالحة لعصرنا هذا . لأنها عبارة عن حِكَم


ـ تراوحت أساليب النص بين التقرير والتوجيه. التدعيم من النص
التقرير : قيمة الإنسان ما يحسنه أكثر الإنسان منه أو أقل
التوجيه :اعتزل ذكر الأغاني والغزل وقل الفصل وجانب من هزل
الهدف منها : التربية والتوجيه
ـ الحقائق التاريخية التي سجلها الشاعر هي فناء كل إنسان وزوال كل ما شيده . أما الظواهر الاجتماعية التي نبه إليها هي عدم الاغترار بالدنيا وزينتها من أغان وغزل وسلوك المحتالين
ـ النص القرآني الذي اقتبس منه في البيت (6) هو قوله تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) ( المائدة
ـ نمط النص الكتابي هو : نمط الخطبة ( ألإيعازي ) الخطبة هي أسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهم للقيام بعمل معين و تنفيذ أوامر واجتناب نواه .


ـ ترتيب التوجيهات الواردة في النص حسب أولويتها على الصعيد الخلقي : قول الفصل , ومجانبة الهزل , ترك الحيلة , الاتكال على الله . نعم وافق ترتيبي ترتيب الشاعر.
ـ حاول الشاعر أن يكون مقنعا فيما قاله واستعان في ذلك بذكر الشواهد التاريخية والاقتباس من القرآن .
التمثيل : أين نمرود وكنعان ومن ملك الأرض وولى وعزل
سيعيد الله كــلا منهم وسيجزي فاعلا ما قد فعل
ـ بعض الأبيات المستقلة بمعناها : 8 ـ 9 , 11 ـ 12
لأن كل بيت مستقل بمعناه
ـ بعض الأبيات المكملة للأخرى : 3 , 4 , 5 , 6
ـ 9 , 10 ,11
لأن المعنى ينتهي في البيت الأخير
ـ الصور البيانية الواردة في النص تخدم الشكل أساسا , لأنه لم يخرج عن طريقة شعراء عصر في ميلهم إلى الصنعة والتقليد .
ـ ظهرت نزعة الشاعر من خلال النص وذلك من خلال الصور والمحسنات ( اطرح الدنيا ـ تخفض العالي وتعلي من سفل )

ـ انطلق الشاعر من روح المربي والمعلم الذي يسعى إلى خدمة المجتمع , وعرف كيف يعمم خطابه إلى جميع الناس من خلال خطاب الفرد , وحتى يقنعنا دعانا إلى الاعتبار بمن سبق , وهو ميال إلى الصنعة والتقليد







1) في مجال لبلاغة
الموضوع : بلاغة المجاز العقلي والمجاز المرسل
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم

تأمل العبارات الآتية الواردة في النص :
ـ اعتزل ذكر الأغاني
ـ كُتِبَ الموت
ـ اطْرح الدنيا
* كيف جاءت هذه العبارات ؟
* ما الحقيقة فيها ؟
ـ عرفت سابقا المجاز اللغوي . فما هو ؟
ـ ما هي أهم أنواع المجاز التي عرفتها ؟
2) ما هو المجاز العقلي ؟

ـ هات مثالا لذلك . ثم اشرح .

3) ما هو المجاز المرسل ؟

ما الذي يقدمه المجاز العقلي والمجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟

ـ جاءت هذه العبارات على وجه المجاز
ـ الحقيقة فيها هي : انس ذكر الأغاني ـ تحقق الموت ـ لا تهتم بالدنيا وما فيها
ـ المجاز اللغوي هو استخدام ألفاظ اللغة وتراكيبها في غير ما وضعت له
ـ أهم أنواع المجاز التي عرفتها هي : المجاز العقلي والمجاز المرسل .
ـ المجاز العقلي هو إسناد الفعل أو ما في معناه ( كاسم الفاعل أو المصدر ) إلى غير ما هو له في الظاهر .
ـ من سره زمن ساءته أزمان , فقد أسندت الإساءة والسرور إلى الزمن . وهو لم يفعلهما فلمجاز عقلي.
ـ المجاز المرسل هو تعبير بلاغي يوم فيه الجزء مقام الكل , نحو : أين نمرود وكنعان . مجاز مرسل حقيقته : أين قوم نمرود وقوم كنعان .. والعلاقة جزئية . أو الكل مقام الجزء أو يقوم فيه العام مقام الخاص نحو قوله تعالى : (الذين قال لهم الناس) فإن المراد من الناس واحد وهو نعيم بن مسعود الأشجعي ـ والخاص مقام العام كإطلاق اسم الشخص على القبيلة نحو ربيعة وقريش . أو السبب مقام المسبب والعكس .
ـ المجاز العقلي والمجاز المرسل يزيدان في تنويع الكلام , ويسهمان في تقوية المنى
وتجسيد المفاهيم , ما سيسهمان في إيجاز الكلام .









الموضوع : نشأة الشعر التعليمي / لعبد بن عويقل السلمي
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم

1) القراءات ( النموذجية ـ بعض التلاميذ)
2) أكتشف معطيات النص
ـ ما الكلمة الاصطلاحية التي اتخذت للشعر التعليمي ؟
ـ متى فكر العرب في نظم الشعر التعليمي ؟
ولماذا ؟


ـ ما هي العصور العربية التي نشط فيها هذا النوع من الشعر ؟ ما التفسير الذي قدمه الكاتب لذلك ؟


ـ ما هي أشهر المتون التي نظمت في عصر المماليك ؟

ـ ما هي أشهر المتون التي نظمت في عصر العثمانيين ؟


ـ كيف قارن الكاتب بين ما نظم في عصر المماليك وما نظم في عصر الأتراك ؟

3) أناقش معطيات النص
ـ هل ترى أن الشعر التعليمي يساعد على حفظ العلوم فعلا ؟ علل إجابتك .

ـ لماذا كان لعلم النحو القسط الأوفر في المنظومات التعليمية في رأيك ؟
ـ هل ترى في الأخذ من التجارب العلمية للأمم الأخرى تقليدا أم مهارة ؟ علل .

ـ في أي مجال علمي تصنف هذه الأبيات
( مع التعليل )
في الماء سر عظيم لا يحس به
إلا الحكيم العليم العارف الفطن
فمرة في تجاويف العروق دم
وتارة في الشراب سائل لبن
وهو الذي صار في الزيتون يانعة
زيتا وفي الكرم خمرا فيه يختزن
4) أستخلص وأسجل
ـ على ماذا يدل اهتمام العرب بضبط علومهم في شكل منظومات شعرية ؟ أجب في فقرة من خمسين كلمة .






ـ الكلمة الاصطلاحية التي اتخذت للشعر التعليمي هي المتن

ـ فكر العرب في نظم الشعر التعليمي عندما اتسعت معارفهم , وتنوعت لديهم الثقافات وزاد إقبالهم على التعلم . وإحساسهم بحاجتهم إلى نوع خاص من التصنيف يعينهم على حفظ المعلومات ونقلها , فاستعانوا على ذلك بالشعر الذي امتلكوا ناصيته.

ـ العصور العربية التي نشط فيها هذا النوع من الشعر هي عصر المماليك وعصر العثمانيين .
ـ التفسير الذي قدمه الكاتب لذلك هو نجاح هذه المنظومات ورواجها وأنها أصبحت مناط الاهتمام تصنيفا وتعليما آنذاك .

ـ أشهر المتون التي نظمت في عصر المماليك هي : التحفة الوردية لابن الوردي
وأرجوزة في حكم ( لو ) لتقي الدين السبكي وألفية في النحو والتصريف والخط
للسيوطي .
ـ أشهر المتون التي نظمت في عصر العثمانيين هي : الألغاز النحوية لعصام الدين ابن عربشاه و الدرة البهية في نظم الأجرومية لشرف الدين العمريطي ومنظومة
الفرائد الجميلة لإبراهيم الكرمياني

ـ قارن الكاتب بين ما نظم في عصر المماليك وما نظم في عصر الأتراك من حيث الكم والرواج


ـ نعم أرى أن الشعر التعليمي يساعد على حفظ العلوم فعلا , لأنه يشكل وسيلة مشوقة , ويسهل على المتعلمين حفظه .

ـ كان لعلم النحو القسط الأوفر في المنظومات التعليمية في رأيي لأنع العلم الذي يهتم ببناء الجملة العربية والتي تصب فيها مختلف العلوم .
ـ أرى في الأخذ من التجارب العلمية للأمم الأخرى مهارة . لأن الحضارة تنشأ عن طريق الاحتكاك وتبادل الخبرات .

ـ أصنف هذه الأبيات في مجال أثر الماء على الأحياء( كيمياء) ( إنسان ,و حيوان , ونبات )
التعليل : تشكل الماء دما وحليبا وزيتا وخمرا






ـ يدل اهتمام العرب بضبط علومهم في شكل منظومات شعرية على اتساع معارفهم وتنوع ثقافتهم وازدياد إقبالهم على التعلم وإحساسهم بحاجتهم إلى نوع خاص من التصنيف يعينهم على حفظ المعلومات ونقلها , كما يدل على تمكنهم ومعرفتهم الكاملة
بفن الشعر وعلم العروض وامتلاك ناصيتهما .

ـ ظهر المتن المنظوم عند العرب في القرن الثاني الهجري , ولكن العرب لم يكونوا
أول من اخترعه , بل كانت له أصول عند اليونان , نرى ذلك عند هوميروس في ملحمته التاريخية الإلياذة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض مذكرات الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها للسنة الثانية علوم تجريبية
»  السنة الثالثة ثانوي
» بكالوريا تجريبي في مادة الأدب العربي شعبة العلوم التجريبية
» نموذج لاختبارفي مادة اللغة العربية وآدابها للسنة الأولى
» اختبار الفصل الثاني للسنة الثانية ىداب وفلسفة في مادة اللغة العربية وآدابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب بن زيته(تينركوك) :: قسم التعليم والبحث :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: