منتدى شباب بن زيته(تينركوك)

منتدى شباب بن زيته للرياضة والثقافة وكل الابدعات كيف ما كانت
 
الرئيسيةالرئيسية  منوعاتمنوعات  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
النسخ ممنوع للزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التوقيت.....
Date and Time in Forms

شاطر | 
 

 تطبيقات للسنة الرابعة في مادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bernou94
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

عدد المساهمات : 8
نقاط : 3326
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/10/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: تطبيقات للسنة الرابعة في مادة اللغة العربية   السبت مارس 27, 2010 12:46 pm

النص:
إذا زرت سور الصّين العظيم ،فاعلم أنّه لا صورة فوتوغرافية ولا وقفة عند أيّ جزء منه يمكن أن تلتقط سوى جزء ضئيل منه،فهو سور يطوّق نسبة جزء من عشرين من محيط الكرة الأرضية ،ممتدّا من المحيط الهادئ إلى صحراء غوبي ،ويقال إنّ المواد البنائيّة التي يحتوي عليها كافية لإحاطة الأرض عند خطّ الاستواء بحاجز( يبلغ ارتفاعه مترين).
إنّه سور ينعرج عبر السهول والأودية والجبال ثمّ تراه( ينحدر في الممرات الضيّقة) ويقفز فوق الأنهار الهائجة قاطعا مسافة ستة آلاف كيلومترات.
البناء الفكري :6ن 1- إيت بمرادف الكلمات الآتية من النص: يحيط،سدّ ، يلتفّ .
2- عبر الكاتب عن طول سور الصين .اذكر العبارة الواردة في ذلك.
3- اقترح للنص فكرة عامة مناسبة.
البناء اللغوي: 4ن
1- اعرب ما تحته سطر في النص.
2- ما محل الجملتين بين قوسين من الإعراب.؟
3- استخرج من النص جملة اسمية بسيطة ،وجملة فعلية مركبة.

البناء الفني 2ن 1- اختر الجواب الصحيح فيما يأتي:
نمط النص حجاجيّ ، نمط النص وصفيّ ، نمط النص سرديّ.
هل التعبير( يقفز سور الصّين ): تعبير حقيقي ، استعارة تصريحية ، استعارة مكنية.
الوضعية الادماجية:
بعد قراءتك لقصيدة (تمقاد) ،قم أنت بدورك بوصف تمقاد في فقرة لا تقل عن سبعة اسطر موظفا :
نعتا ورد جملة اسمية ، تشبيها ، طباقا . مستشهدا ببيت من قصيدة تمقاد.
مع تحيات الاستاذ الطاهر لعمش اكمالية محمد الصالح بلعباس سطيف






























الفرض الأوّل للفصل الثّاني في مادّة اللّغة العربيّة
النصّ:
مرّ كسرى بفلاّح عجوز سطّرت السّنين على خدّيه عشرات الأعوام ،ووضعت على كتفيه عبئا ثقيلا فأحنت ظهره لكنذها منحته قوّة وعزيمة ،وكان الشّيخ يغرس شجر نخيل في حقله .تعجّب كسرى كلّ العجب من عمل هذا الشيخ العجوز الذي يغرس شجرا لا يستطيع أن يأكل من ثمره .فسأله )لمن تغرس هذا النخيل أيّها الشيخ ؟!) .أجابه الشيخ إجابة مذهلة غرسوا فأكلنا ،ونغرس فيأكلون).
البناء الفكري: 6ن
1- هات مرادف الكلمات الآتية : (عبئا ، أحنت)
2- لماذا يغرس الفلاح شجرة قد لا يأكل منها؟
3- ما العبرة المستخلصة من هذه الحكاية؟
البناء اللغوي:4ن
1- اعرب ما تحته سطر.
2- هات مضارع الفعلين (مرّ ، أجاب) . اضبط أوله بالشكل وعلل سبب الشكل.
3- حول إلى الجمع المذكر الجملة الآتية(مر الوالي بفلاح عجوز سطرت السنين على خديه عشرات الأعوام ووضعت على كتفيه عبئا ثقيلا فأحنت ظهره).
البناء الفني:2ن
1- استخرج من المقتطف : السرد والوصف .
2- ميز بين الحقيقي والمجازي
مر كسرى بفلاح عجوز ـ سطرت السنين على خديه عشرات الأعوام.ـ لا يستطيع أن يأكل من ثمره.
الوضعية الادماجية.8ن
لعل هذا الفلاح يساهم في الأمن الغذائي لبلده . اكتب فقرة لا تقل عن سبعة اسطر .تعرف فيها الأمن الغذائي وفائدته ودور الفلاح فيه مستخدما نمط الإخبار موظفا مفعولا مطلقا ،مفعولا لأجله فعلا مضارعا منفيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطبيقات للسنة الرابعة في مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب بن زيته(تينركوك) :: قسم التعليم والبحث :: منتدى التعليم المتوسط-
انتقل الى: