منتدى شباب بن زيته(تينركوك)

منتدى شباب بن زيته للرياضة والثقافة وكل الابدعات كيف ما كانت
 
الرئيسيةالرئيسية  منوعاتمنوعات  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
النسخ ممنوع للزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التوقيت.....
Date and Time in Forms

شاطر | 
 

 نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2007 الشّعبة:آداب وفلسفة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doudou
المديرالعام
المديرالعام
avatar

عدد المساهمات : 218
نقاط : 3887
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/02/2009
العمر : 27
الموقع : doudou.alafdal.net

مُساهمةموضوع: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2007 الشّعبة:آداب وفلسفة.   الجمعة مارس 05, 2010 11:13 pm

الشّعبة:آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.
المعامل: 06
الّنصّ :
إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بال ّ طبع ". »
وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان ور ّ كبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إ ّ لا بالغذاء ، وهداه
إلى التماسه بفطرته ، وبما ر ّ كب فيه من القدرة على تحصيله ، إ ّ لا أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة
عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من
الحنطة مث ً لا – فلا يحصل إ ّ لا كثير من ال ّ طحن والعجن وال ّ طبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الّثلاثة
يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إ ّ لا بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء
جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك
يحتاج كلّ واحد منهم أيضًا في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيًّا في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضوًا يختصّ بمدافعته ما يصل
إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضوًا من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات
بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل
الرّماح التي تنوب عن القرون الّناطحة ، والسّيوف الّنائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من الّتعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له
.« قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته
« ابن خلدون »
2 اقلب الصفحة / الصفحة 1
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ عّلل لما تذهب إليه.
5 هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ عّلل.
6 هل تلمس في الّنص عاطفة؟ عّلل.
ب – البناء الّلغوي :ّ [ 08 نقاط ]
في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟. « لو » 1 – ما المعنى الذي أفادته
وفي قوله : ، « من الحنطة » : في قوله « من » 2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ
؟ « عوضًا من ذلك »
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعّلل ذلك ؟
5 – حدّد الّنمط الغالب على النصّ .
6 عّلل غياب الخيال في الّنصّ.
ج - الّتقويم الّنقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمّثل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
خلال النصّ ؟
2 بالتوفيق / انتهى الصفحة 2
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور العلامة
الموضوع
عناصر الإجابة
مجزأة المجموع
أ البناء
الفكريّ:
ب البناء
الّلغويّ:
ج التقويم
النّقديّ:
-1 يتحدّث الكاتب في نصّه عن الترعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إ ّ ن الاجتماع الإنسا ّ ني ضروري))
-2 استد ّ ل الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء حاجته إلى الأدوات حاجته إلى الأمن .
-3 يوضح المتعّلم بأسلوبه الخاص أ ّ ن الأمن والغذاء لا يتوّفران إ ّ لا من خلال التعاون
مع أفراد اﻟﻤﺠتمع.
-4 الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدّلة الواقعية، الأسباب والنتائج.
-5 يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
-6 لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من
الوجدان
وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن « لو » : 1 – حرف الشّرط غير الجازم
معنى الشّرط ، يفيد الربط.
: « من » 2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضًا من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من
الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أ ّ همية الاجتماع الإنسا ّ ني .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى
لابالشكل والزخارف.
- أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
- ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم
التفصيل ) .
1
2
1
2
2
1
1.5
1
1
2
1.5
2
1
1
09
09
02
1/ الصفحة: 1

_________________
[url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://banzita.alafdal.net
 
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2007 الشّعبة:آداب وفلسفة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسائل غزل مصرية لعيون قلب العاشق
» مجموعة اغانى اجنبية بس جميلة
» صفقات الأهلي للموسم القادم 2008/2009
» لعبة النحلة الشقية والجميلة
» [[صور متحركة]][نهائي ولي العهد السعودي 2008][التايب]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب بن زيته(تينركوك) :: قسم التعليم والبحث :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: